منتديات الحــــــلـــم

تاب: رفع الغاشية عن المجاز والتأويل وحديث الجارية ((كتاب جديد في إبطال عقيدة الوهابية))

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تاب: رفع الغاشية عن المجاز والتأويل وحديث الجارية ((كتاب جديد في إبطال عقيدة الوهابية))

مُساهمة من طرف shadyelshennawy في الثلاثاء نوفمبر 10, 2009 12:26 am

[justify][b]عن
المجاز والتأويل وحديث الجارية


كتاب يبطل عقائد وشبهات
المجسمة الحشوية بالدلائل القاطعة الجلية


تأليف
شيخنا العلامة الفقيه: نضال بن إبراهيم آل رشي


يطلب الكتاب من دار البيروتي في دمشق/ سوريا


---فهرس الكتاب-----

- مقدمة المؤلف
- تمهيد
- ذكر أهل السنة وبيان فضيلتهم
- بيان فضيلة الإمام أبي الحسن الأشعري رحمه الله تعالى
- بيان فضيلة الإمام أبي منصور الماتريدي رحمه الله تعالى
- ذكر أهل البدعة (الحشوية) وما ورد فيهم
- رأس الحشوية (الوهابية) ذو الخويصرة
- بيان صفة الحشوية
- نص ابن عابدين في أن أتباع ابن عبد الوهاب من الخوارج

الباب الأول : الحقيقة والمجاز
- أقسام الحقيقة والمجاز
- إثبات المجاز في القرآن
- إثبات المجاز في الحديث
- إحالة عمر وابن عباس رضي الله عنهما في تفسير القرآن على أشعار العرب
- بيان وقوع الاشتباه بين الحقيقة والمجاز في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه
- ما وقع فيه عدي بن حاتم من الاشتباه بين الحقيقة والمجاز
- ما وقع فيه أزواج النبي صلى الله عليه وسلم من الاشتباه في ذلك
- ما يلزم منكر المجاز ومن يجري النصوص على ظواهرها
- نقل ابن طولون تصريح ابن تيمية بأن الله بقدر العرش لا أكبر ولا أصغر
- تصريح ابن القيم بالجلوس في حق الله تعالى وكلام الإمام السبكي فيه
- نقض كلام ابن تيمية وتلميذه وتابعهما الألباني بأن من نفى الجهة نفى وجوده سبحانه
- عدم تمييز ابن القيم والألباني بين النقيضين والضدين


الباب الثاني: التأويل
- كلام ابن الجوزي مع حشوية الحنابلة
- تفريع فيما أدى بابن تيمية وتلميذه ابن القيم من فساد الاعتقاد لإنكارهما التأويل
- إثبات ابن تيمية محدودية الله من جهاته الست وجعله ذلك هو الصواب تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً
- قول ابن تيمية بالقدم الجنسي للزمان
- زعم ابن تيمية قدم المفعولات بالنوع
- إثبات كذب ابن تيمية في نقله حتى في الفروع
- بيان أن خبر الواحد يفيد الظن عند جماهير العلماء
- تكفير ابن القيم لأهل السنة وبيان مراده من الجهمية
- عود إلى الكلام على التأويل
- معنى المتشابه وبيان من المقصود من متَّبعيه
- بيان حكم التأويل وأقوال الأئمة فيه
- جهل وتخبط الهراس في قوله: إن الله في المكان العدمي وإبطال كلامه
- تأويل ابن تيمية الذي يمنع التأويل
- فصل في إثبات التأويل عن أئمة السلف والخلف أهل الحديث وغيرهم
- تأويل حبر الأمة ابن عباس
- تدليس المهندس المدعو مأمون حموش وبيان تناقضه وجهله في إثبات الساق صفة لله تعالى
- بيان المراد من (كشف الساق) بالدليل الواضح
- تأويل إمامنا الأعظم أبي حنيفة النعمان رضي الله تعالى عنه
- تأويل الإمام أحمد رحمه الله تعالى
- تأويل الإمام السلفي النضر بن شميل رحمه الله تعالى
- تأويل الإمام البخاري رحمه الله تعالى
- تحريف المهندس مأمون حموش لكلام الحافظ ابن حجر
- تأويل الإمام ابن جرير الطبري رحمه الله تعالى
- تأويل الإمام ابن حبان رحمه الله تعالى
- تأويل الإمام أبي سليمان الخطابي رحمه الله تعالى
- تأويل الإمام القاضي عياض وإقرار الإمام النووي له رحمهما الله تعالى
- تأويل الإمام أبي الفرج الجوزي رحمه الله تعالى
- تأويل الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
- وصف الإمام تقي الدين السبكي والإمام الحصني والعلامة المطيعيِّ ابنَ تيمية
- فصلٌ في التفويض وأنه قول أهل السنة قاطبة (وفيه بيان نصوص الأئمة في ذلك)
- بيان شذوذ الحشوية ومخالفتهم لإجماع أهل السنة وأنهم ليسوا منهم
- معتقد أهل الحق في نفي الحيز والجهة والمكان عن الله تعالى وأن كلامه تعالى ليس بحرف ولا صوت ، ونصوصهم في ذلك
- مدخل إلى حديث الجارية وبيان ظنية أخبار "الصحيحين" (البخاري ومسلم)
- أمثلة لما رُدَّ من أخبار الآحاد وهو في "الصحيحين" وغيرهما :
- المثال الأول: حديث: "إن الميت ليعذَّب ببكاء أهله عليه"
- المثال الثاني: حديث: "عذبت امرأة في هرة ربطتها"
- المثال الثالث: حديث: "يُهلك أمتي هذا الحيُّ من قريش"
- المثال الرابع: حديث رفع اليدين في الركوع وبعده في الصلاة
- بيان تصرف الرواة بألفاظ الحديث ووجوب الجمع بينهما عند الإمكان
- المثال الأول: حديث قَبول االصدقة
- المثال الثاني: حديث النزول
- المثال الثالث: حديث وضع القدم في النار، وتفصيل البيان فيه
- المثال الرابع: حديث تزويج زينب من فوق سبع سماوات
- المثال الخامس: حديث: "كان الله ولم يكن شيء غيره"
- ضلال ابن تيمية في زعمه قدم الحوادث التي منها العرش
- المثال السادس: حديث: "إذا باتت المرأة هاجرة لفراش زوجها"

الباب الثالث: الكلام على حديث الجارية
- بيان أنّا لسنا أول من تكلم على حديث الجارية
- بيان روايات حديث الجارية وتفنيدها
- أول اضطراب لحديث الجارية
- بيان تخبط الألباني في حديث سعيد بن زيد وتناقضه في ذلك
- قول المحدث عبد العزيز الغماري في الألباني
- إبطال كلام الألباني في النقل عن الأئمة
- أقوال الأئمة في اضطراب حديث الجارية
- نصوص الأئمة شراح الحديث وغيرهم في نفي الأينية عن الله تعالى وأن حديث الجارية متأول ليس على ظاهره
- نص الحافظ البيهقي رحمه الله تعالى
- نص الحافظ الباجي رحمه الله تعالى
- نص الحافظ القاضي عياض رحمه الله تعالى
- نص الحافظ أبي العباس القرطبي رحمه الله تعالى
- نص الحافظ النووي رحمه الله تعالى
- نص الحافظ تقي الدين السبكي رحمه الله تعالى
- نص الإمام الأبيِّ رحمه الله تعالى
- نص الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى
- نص الحافظ السيوطي رحمه الله تعالى
- نص الإمام السنوسي رحمه الله تعالى
- نقل الإجماع على تنزيه الله تعالى عن الحيز والجهة والمكان
- الجمع بين روايات حديث الجارية من حيث المعنى واللغةُ وبيان أن الجارية كانت خرساء وأن معنى: (قالت) : (أشارت)
- معنى إشارة الجارية إلى السماء
- بيان أن الجارية كانت صغيرة لا تدري ما الصلاة
- الحشوية يبنون عقيدتهم على إشارة وليدة خرساء راعية غنم لا تدري ما الصلاة
- بطلان استدلال الحشوية على الجهة بقوله تعالى: {ءأمنتم من في السماء} [الملك : 16]
- بيان أن كلمة : "فإنها مؤمنة" مخالفة للإجماع
- الخاتمة
avatar
shadyelshennawy

عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 07/11/2009
العمر : 38
الموقع : الاسطورة

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى